- إدارة الجهاز التنفيذي للهيئة في المقر الرئيسي، والإشراف على مكاتب الهيئة وفروعها داخل المملكة.
- الإشراف على أداء خطة العمل السنوية والموازنة السنوية واستراتيجيات الهيئة وسياستها وأهدافها والمشاريع والبرامج المختلفة بالهيئة.
- إعداد العقود الخاصة بتعيين منسوبي وندبهم ونقلهم وإنهاء خدماتهم طبقاً للموازنة والهيكل التنظيمي المعتمد للهيئة ووفقاً للأنظمة واللوائح.
- إعداد تقرير دوري لمجلس الإدارة فيه ما تم إنجازه من خطة العمل، ويوضح وضع الهيئة الإداري والمالي والأنشطة التي قامت بها الهيئة خلال فترة التقرير.
- الإشراف على إعداد الحساب الختامي للهيئة وعرضه على المجلس.
- الإشراف على إعداد مشروع الموازنة التقديرية السنوية وعرض المشروع على مجلس الإدارة.
- متابعة تنفيذ وتطبيق القرارات التي يصدرها مجلس الإدارة.
- ما يفوضه به رئيس مجلس الإدارة من صلاحيات.